(4) طريقة تحليل نص
لما يعطوكم نص فلسفي لازم تكونو فاهمين الموضوع وتعرفوا بعض الأقوال والأمثلة والحجج ماشي غير تعاودو تكتبو وش كاين في النص...
فيما يلي طريقة تحليل نص:
(1) طرح المشكلة 4 نقاط
تعريف الموضوع ثم تقولون النص الذي نحن بصدد تحليله يندرج ضمن .... التي حظيت باهتمام الكثير من المفكرين منذ القدم. غير أن آراء المفكرين اختلفت حول.... فما هو موقف صاحب النص من هذا الوضع؟ وما هي مبرراته؟ وكيف يمكن تقويم ما ذهب إليه؟ بتعبير أدق، هل ؟
الشرح : أولا تكتبون تمهيد حول موضوع النص ثم تقولون بأنه يندرج في إطار فلسفة العلوم "الابستيمولوجيا" ( إذا كان يتكلم عن الرياضيات البيولوجيا أو العلوم الإنسانية ... ونظرية المعرفة إذا كان يتكلم عن المشكلة والإشكالية .. أو في إطار فلسفة الوجود "الانطولوجيا" (إذا كان يتكلم عن الحرية، المسؤولية، الشعور بالأنا والغير ..) أو في إطار فلسفة القيم "الاكسيولوجيا"
إذا كان يتكلم عن المنطق الصوري..
ثانيا تبرزون اختلاف آراء الفلاسفة حول الموضوع مثلا الحسيين يقولو أصل الرياضيات الحواس والعقليين يقولو بأن أصلها العقل، ثم تتساءلون " ما موقف صاحب النص؟ هل راه مع الحسيين أو مع العقلين؟ وما هي الأدلة التي يبرر بها رأيه؟ أخيرا تجدون سؤال. والسؤال هو أهم جزء لأن تحليل نص هدفه إيجاد هاداك السؤال.
مثلا، نص يتكلم عن أصل الرياضيات، تكون طرح المشكلة كالتالي:
تعتبر الرياضيات علم المفاهيم العقلية المجردة من جهة وعلم المقادير القابلة للقياس من
جهة أخرى فهي تدرس الكم بنوعيه المنفصل عن الواقع المتمثل في الجبر والحساب والمتصل المتمثل في الهندسة و حظيت باهتمام الكثير من المفكرين منذ القدم.
ويندرج النص الذي نحن بصدد تحليله في إطار فلسفة العلوم أو ما يعرف بالابستيمولوجيا لكونه يتناول موضوع الرياضيات. غير أن آراء المفكرين اختلفت حول أصل الرياضيات فمنهم من يرى بأنها نابغة من العقل ومنهم من يرى بأنها مستوحاة من التجربة. فما موقف صاحب النص من هذا التعارض؟ وما هي مبرراته؟ وكيف يمكن تقويم ما ذهب إليه؟ بصيغة أدق، هل
أصل الرياضيات عقلي خالص أم أنها مستوحاة من الواقع الحسي؟؟
(11) محاولة حل المشكلة 12 نقطة
(1) ضبط الموقف 4 نقاط
يرى صاحب النص أن... حيث قال... (عبارات النص)
(2) بيان الحجة 4 نقاط
يعتمد صاحب النص على حجج متنوعة لإثبات رأيه منها حجج تاريخية تتمثل في... تثبت بأن ويظهر ذلك في قوله : "...." + حجج علمية واقعية ... وبراهين وأمثلة وأقوال
أخرى...
(3) تقويم النص وإبراز الرأي الشخصي 4 نقاط
انطلاقا من تحليل وجهة نظر صاحب النص ومن تحليل البراهين المقدمة لتدعيمها يمكننا القول
بأن صاحب النص قد وفق إلى حد ما في إبراز مساوئ ... غير أنه تجاهل مزاياه وضرورته.....
أو يمكننا القول بأن صاحب النص قد وفق إلى حد بعيد في إبراز مزايا .. لذا أوافقه الرأي لأن
الشرح محاولة حل المشكلة تنقسم إلى 3 أجزاء، أولا تكتبو موقف صاحب النص، يعني تقولو
صاحب النص يقول بلي... ويرى بأن .. ويؤكد على أن... ثانيا تكتبو الحجج أي تزيدو أقوال
وأمثلة من عندكم باش تزيدو تتوسعو في الموضوع وتشرحوه مليح ... ثالثا ديرو الموقف ديالكم
اذا راكم مع رأي صاحب النص أم لا.
(111) حل المشكلة 4 نقاط
مما سبق طرحه نستنتج أن
في الختام ديرو استنتاج مثلا نص يحكي على إمكانية تطبيق المنهج التجريبي على الظواهر
الإنسانية تقولو: الدراسة العلمية للظاهرة الإنسانية ممكنة لكن شرط تكييف المنهج التجريبي بما
يتوافق مع طبيعتها وخصوصيتها ... يعني خلاصة وحل للمشكلة.