مادة علوم الطبيعة والحياة

💠 كيف ادرس مادة علوم الطبيعة والحياة :

💠كيف ادرس مادة العلوم:

روابط تحميل المراجع اسفل الصفحة⬇️

🥼لاعتبار إن مادة العلوم هي مادة اساسية لشعبة العلوم التجريبية وشعبة رياضيات فلابد من الدراسة المتقنة  والذكية لهذه المادة فالكثير من التلاميذ حلمه الطب .

💠الطريقة المحكمة لدراسة هذه المادة:

اولا يجب الفهم الجيد للدرس وهضمه جيداااا سواءا في القسم او في الدروس الخصوصية او حتى في اليوتيوب فالفهم الجيد للدرس سيسهل عليك حل التمارين بكل سهولة.
ثانيا حاولوا كتابة ملخص لكل وحدة والملخص حاولوا ان يكون في كراس 📙وان يكون ملخص شخصي حتى يسهل عليك مراجعته لأن ليس من الضروري وليس من الفائدة كتابة ملخص تلميذ آخر ليس العيب ان تأخذ بعض الافكار من ملخصات الغير وانما العيب ان تكتب ملخص غيرك من ألفه الى يائه.
ثالثا عزيزي الطالب نعلم ان مادة العلوم بها العديد من الوحدات لذا حاول ان تعطي لكل وحدة خريطة ذهنية تسهل عليك المراجعة في وقت لاحق.
رابعا يتطلب من التلميذ المقبل على البكالوريا ان يعرف المصطلحات العلمية والكلمات المفتاحية لكل وحدة لان هذه الكلمات على أساسها يتم تقسيم النقاط أثناء التصحيح اذ يتوجب عليك عزيزي الطالب ان تقوم بتجميع المصطلحات العلمية لكل وحدة على حدا.
خامسا حاولوا حل تمارين متنوعة الافكار لان التميز في مادة العلوم لايعني حل العديد والعديد من التمارين وانما يأتي التميز من  خلال حل تمارين بافكار متنوعة وجديدة.
سادسا حاول عزيزي الطالب أثناء مراجعة مادة العلوم ان تراجع كل وحدة على حدا لان مراجعة جميع الوحدات على دفعة واحدة  لن تجد نفسك قد حققت تقدما وانما كنت تضيع الوقت فقط.
سابعا ركزوا على الوحدة الاولى و الثانية و الثالثة لان على اساس هذه الوحدات يبنى موضوع العلوم في البكالوريا. 

💠كم يلزم لطالب البكالوريا ان يدرس من ساعة من أجل التميز في هذه المادة ؟

يجب على الطالب المقبل على شهادة البكالوريا ان يبدأ بوتيرة منخفضة تساعده على التأقلم مع الوضع ثم يبدا برفع هذه الوتيرة مع تقدم الوقت من الاحسن دراسة هذه المادة يوميا حتى ولو قمت بدراستها نصف ساعة.

💠كيف اتقنت المنهجية؟

منهجية العلوم لاتحفظ وانما تفهم وهذه المنهجية تكتسب بحل التمارين اذ ان لكل تمرين وطريقة حله لذا يتوجب على طالب البكالوريا ان يتقن المنهجية لان اغلب النقاط تكون على تطبيق المنهجية بشكل جيد ومتقن.

💠اولا منهجية استغلال الوثائق:

⬅️تعتبر من أهم الاسئلة التي تطرح في موضوع العلوم
⬅️يأتي هذا السؤال في التمرين الثاني والتمرين الثالث
⬅️يكون عدد من النقاط حول هذا السؤال من3.5الى4.5 وذلك حسب عدد الوثائق.
طريقة طرح السؤال تكون كما يلي ؛
#باستغلال الوثائق ......
#اشرح سبب......
#بين ان ........
طريقة الاجابة على هذا السؤال سهلة وبسيطة:
⬅️يجب استغلال كل وثيقة لوحدها يعني كل وثيقة تقوم بخطوة التحليل وان تطلب الامر  قم بالتفسير ؛فسر ثم تنتهي باستنتاج
كل وثيقة تحللها وتقدم لها استنتاج
⬅️الاستنتاج يجب ان يكون منطقتي .
تجمع جميع الاستنتاجات في فقرة تسمى بالتركيب لكن حاول ان تعيد صياغة الاستنتاجات وايضا تضيف في التركيب بعض المعلومات من الدرس.

💠ثانيا منهجية كتابة نص علمي:

⬅️النص العلمي عليه 3نقاط نصف نقطة على المقدمة ونصف نقطة على الخاتمة و0.25على الهيكلة و الباقي على العرض.
⬅️أولا كلمة مقدمة عرض خاتمة يجب ان  تكتب لان الاستاذ المصحح يحاسب عليها.
⬅️ثانيا المقدمة لاتحفظ لانه اصبح التلاميذ يحفظون مقدمة لكل مجال وهذا خطأ.
⬅️ثالثا المقدمة تكتب فيها تمهيد عن المجال ثم مدخل على الدرس ثم ندخل فكرة التمرين مثلا اذا كان التمرين يتحدث على ٱلية عمل دواء تقول في المقدمة ودواء.....يساهم.....
⬅️رابعا بعد كل هذا تطرح الإشكال اكتب الإشكال كما طرح في السؤال دون زيادة او نقصان.
⬅️العرض ادخل في صلب الموضوع وتوسع اكتر.

⬅️الخاتمة إجابة مختصرة عن السؤال تكون على الاكثر في سطريين.

💠ثالثا منهجية التحليل:

⬅️يعتبر التحليل من اسهل المهمات التي تقع على عاتق التلميذ في مادة العلوم الطبيعة و الحياة اذ ان التلميذ يمكنه بكل سهولة الحصول على النقطة الكاملة في التحليل. 
✅خطوات التحليل:
⬅️تقديم الوثيقة هنا تقدم الرسم او الشكل بصورة عامة وغالبا ماتجدوا تعريف الوثيقة في بداية الجزء الخاص بالوثيقة.
⬅️الملاحظة هنا عزيزي الطالب اكتب ما يمكنك ملاحظته في الوثيقة بالتفصيل دون اي نقصان.
⬅️العلاقة هنا يجب أن تجد علاقة تربط بين عناصر الوثيقة و الخروج بفكرة مقنعة كما ان هذه الخطوة ليست مهمة يعني حسب فكرة التمرين ممكن تجد العلاقة كما ممكن ان لا تجد العلاقة .

⬅️ممكن ان تجد التفسير على حسب الوثيقة اذا كان عندها علاقة وطيدة بالدرس هنا يجب عليك التفسير.
⬅️الاستنتاج وهو اكثر شيئ  يخاف منه التلاميذ لانه صعب الاستخراح . هنا تطرح  السؤال على نفسك وهو ماذا يريد الاستاذ الوصول  اليه من خلال هذا التمرين وهكذا تكون استخرجت الاستنتاج.

✅رابعا منهجية التفسير:

التفسير هي مهمة بسيطة وليست بمهمة مركبة يعني مهمة مصرح بها .
⬅️الكثير من التلاميذ لايعرف كيف يفسر او يخاف أصلا من كلمة التفسير .
⬅️مهمة التفسير لها علاقة وطيدة بالدرس يعني التلميذ يجيب على سؤال التفسير من خلال مكتسباته من الدرس.
كيف افسر ؟
⬅️الكلمات التي تستعمل لحل مهمة التفسير {وهذا دليل .لان .وهذا ما يفسر...}
✅يوجد طريقتين للتفسير :
⬅️الطريقة 01:تبدا بالمعطيات ثم النتائج مثال :عند إضافة سم بنغاروتوكسين نلاحظ عدم تركيب البروتين وهذا دليل على ان
سم بنغاروتوكسين يثبط عمل انزيم ARNp
⬅️الطريقة 02: تبدا بالنتائج ثم تذكر المعطيات مثلا نلاحظ غياب تركيب البروتين عند إضافة سم البنغاروتوكسين وهذا دليل ........
⬅️بعد كلمة وهذا دليل هنا يبدا ذكاء التلميذ وكيفية تعامله مع فكرة التمرين وربط الفكرة مع الدرس.

✅ملاحظة فقط:

التفسير لايتطلب الاستنتاج تقديم الوثيقة لكن اذا قدمت الوثيقة وقدمت الاستنتاج وهذا عادي لكن لا تنقيط عليها.
✅خامسا منهجية المخطط:
المخطط هو آخر سؤال في التمرين الثالث بالنسبة لتلاميذ شعبة العلوم التجريبية وهذا السؤال كثيرا ما تتراوح علامته بين2الى3نقاط حسب صعوبته.
⬅️الكثير من التلاميذ لايجيد رسم المخطط لان هذا المخطط يرتكز رسم على التمرين ككل فإذا فهم التلميذ فكرة التمرين واجاب على الأسئلة بطريقة سليمة فانه من السهل عليه رسم المخطط.
⬅️المخطط يكون عموما عبارة عن مستطيلات او مربعات يوصل بين بعضها البعض باسهم يحاول فيها التلميذ شرح وحل السؤال في تلك المربعات او المستطيلات
⬅️كما يجب عليك عزيزي طالب البكالوريا ان تعرف ان رسم المخطط هو سؤال مفخخ فالعديد من التلاميذ لا يعرف إن في المخطط يجب عليه ان يرسم المخطط في الحالة الطبيعية ومن جهة اخرى يرسم مخطط في الحالة المرضية وهذه النقطة يجهلها العديد من التلاميذ وهنا تذهب نقاطهم.

اضافة من طالبة متفوقة ومتحصلة على علامة 17.5:

⬅️معظم التلاميذ يخافون من هذه المادة باعتبارها مادة أساسية ومعاملها كبير خاصة بنسبة لشعبة علوم تجريبية👌
⬅️سأحدثكم عن أسرار التفوق في هذه المادة ❤️❤️ وكيفية دراستها 🤍🤍وأهم المراجع 👀 التي اعتمدت عليها طيلة مشواري الدراسي.
🛑أسرار التفوق في مادة علوم الطبيعة والحياة:
🧬أولا:التوكل على الله سبحانه وتعالى .
🧬ثانياً :حب المادة  أهم سر للتفوق فيها .
🧬ثالثاً :المنهجية  أهم شيء في العلوم هو المنهجية .
🧬رابعاً :المراجعة اليومية للدروس العلوم يجب أن تدرسها يومياً على الاقل ساعتان في اليوم .
🧬خامساً :تلخيص الوحدات يجب عليك أن تلخص الوحدات  تساعدك كثيراً على فهم وضبط أساسيات كل وحدة📝📝 .
🧬سادساً :عليك بحل مجموعة من تمارين وبأفكار متنوعة ✍️✍️وهذا ما يساعدك على اكتساب المنهجية.

اضافة من طالبة أخرى متفوقة ومتحصلة على 


✅نظرا للمعامل الكبير الذي يميز هذه المادة ، خصوصا عند شعبة علوم تجريبية ، لا بد من انو كل واحد يلقى الطريقة لي تخليه يشفا على الافكار المهمة في كل وحدة ، لأنو أهم حاجة في هذه المادة هوما المصطلحات العلمية ، أي أنو تقدر تكون فاهم مليح مليح الوحدات تاعك ، بصح مزالك ماتقدرش تجاوب على حتى تمرين و خصوصا النوع تاع التمارين لي فيها نصوص علمية ، بدون ما تكون متمكن مليح في المصطلحات ( علما أنو هما لي عليهم النقاك الأكبر أثناء التصحيح ) فحاولو انتم تضبطوا كامل المصطلحات المهمة في كل وحدة ، و كذلك تحلو أكبر عدد ممكن من التمارين ، لانو راح يساعدوكم بزاف و يخلوكم تتطلعوا على أكبر عدد ممكن من الأفكار بكل أنواعها + حاولو تنوعو في التمارين ، يعني ركزوا على النوعية تاع التمارين في هذه المادة أكثر من الكمية و هادا هو الصح 👌

💠بالنسبة للمراجع في هذه المادة:

💠أولا قنوات اليوتيوب:

⬅️قناة الاستاذة كتفي شريف زينة
⬅️قناة الاستاذ شاوش
⬅️قناة الاستاذ طلحي
⬅️قناة الاستاذ مصطفى بدد

💠ثانيا الكتب:

⬅️كتاب السلسلة الفضية
⬅️كتاب السلسلة الزرقاء الاستاذة كتفي شريف زينة
⬅️كتاب المنهجية الاستاذة كتفي شريف زينة

💠ثالثا سلاسل ومجلات:

⬅️سلاسل الاستاذ بواريش

⬅️سلاسل الاستاذ شاوش في اليوتيوب

مجلة الهيستونات للاستاذة كتفي شريف زينة:

حمل من هنا ⬇️

روابط التحميل ⬇️

 ⬅️تركيب البروتين 

⬅️العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين

⬅️النشاط الانزيمي للبروتينات 

⬅️دور البروتينات في الدفاع عن الذات 

⬅️دور البروتينات في الاتصال العصبي 

⬅️التركيب الضوئي 



مجلة الهستونات للاستاذة كتفي شريف زينة 

شعارنا النجاح ثم النجاح لايوجد راسب بيننا




تعليقات